الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عطاء بن أبي رباح أبو محمد المدنيُّ الفقيه، عن زيد بن خالد: 3760- حديث من فطَّر صائماً كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئاً.ت في الصوم (82) عن هنَّاد، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عنه به، وقال [ت]: [حسن] صحيح.س فيه (الصيام، لعله في الكبرى) عن عليِّ بن الحسين الدرهميِّ، عن خالد بن الحارث، عن عبد الملك به. وعن إسماعيل بن مسعود، عن يزيد بن زريع، عن سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن وهو ابن أبي ليلى-، عنه بمعناه في حديث- (ح 3761).ق فيه (الصيام 45: 1) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع، عن ابن أبي ليلى- و(45: 1) عن عليِّ بن محمد، عن خاله يعلى بن عبيد، عن عبد الملك- و(45: 1) عن عليِّ بن محمد، عن أبي معاوية، عن حجَّاج- ثلاثتهم عنه نحوه. رُوي عن عطاء، عن عائشة، وسيأتي- (ح 17345).3761- [ت س ق] حديث: «من جهَّز غازياً في سبيل الله أو خلَّفه في أهله فقد غزا».ت في الجهاد (6: 2) عن محمد بن أبي عمر، عن سفيان، عن ابن أبي ليلى، عنه به، وقال: حسن صحيح. ك و(6: 3) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن عن عبد الملك بن أبي سليمان، عنه نحوه.س في الصوم (لعله في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود، عن يزيد بن زريع، عن سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن- وهو ابن أبي ليلى- في معناه إلا أنَّه قال: غازياً أو حاجًّا أو خلَّفه في أهله فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجورهم.ق في الجهاد (3: 2) عن عبد الله بن سعيد، عن عبدة بن سليمان، عن عبد الملك بن أبي سليمان بتجهيز الغازي حسبُ. (ك) حديث محمد بن بشَّار في رواية أبي حامد أحمد بن عبد الله بن داود التاجر المروزيِّ، عن الترمذيِّ، ولم يذكره أبو القاسم..عطاء بن يسار المدنيُّ- مولى ميمونة أمِّ المؤمنين- عن زيد بن خالد: 3762- [د] حديث: «من توضَّأ فأحسن الوضوء، ثم صلَّى ركعتين لا يسهو فيهما...» الحديث.د في الصلاة (16: 1) عن أحمد بن حنبل، عن عبد الملك بن عمرو، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عنه به. رواه عبيد بن أسباط، عن أبيه، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن زيد بن خالد أو أبي هريرة..مخرمة بن سليمان، عن زيد بن خالد: وهو خطأ. في ترجمة عَبيدة بن سفيان، عنه- (ح 3759)..يزيد- مولى المنبعث- المدنيُّ، عن زيد بن خالد: 3763- [ع] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سأله رجل عن اللقطة، فقال: أعرف وكاءها وعفاصها ثم عرِّفها سنةً... الحديث. خ في اللقطة (4) عن عبد الله بن يوسف؛ وفي الشرب (12: 2) عن إسماعيل بن عبد الله؛ كلاهما عن مالك- وفي اللقطة (9) عن قتيبة؛ وفي الأدب (75: 4) عن محمد 1؛ كلاهما عن إسماعيل بن جعفر- وفي اللقطة (11) عن محمد بن يوسف؛ و(2) عن عمرو بن العباس، عن عبد الرحمن بن مهديَ؛ كلاهما عن سفيان الثوريِّ- وفي العلم (28: 2) عن عبد الله بن محمد عن أبي عامر العقديِّ، عن سليمان بن بلال- أربعتهم عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن-؛ وفي اللقطة (3) عن إسماعيل بن عبد الله، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد-؛ كلاهما عنه به. وفي الطلاق (23) عن عليِّ بن عبد الله، عن سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عنه به- مرسلاً: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عن ضالَّة الغنم. قال يحيى: ويقول ربيعة، عن يزيد- مولى المنبعث-، عن زيد بن خالد. قال سفيان: فلقيتُ ربيعة ولم أحفظ عنه شيئاً غير هذا. قلتُ: أرأيت حديث يزيد- مولى المنبعث- في أمر الضالَّة هو عن زيد بن خالد؟ قال: نعم.م في القضاء (لا، بل في اللقطة 1: 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك- و(1: 2) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر- و(1: 4) عن أحمد بن عثمان بن حكيم الأوديِّ، عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال- و(1: 3) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن الثوريِّ- ومالك- وعمرو بن الحارث- وغيرهم- كلُّهم عن ربيعة به. و(1: 5) عن القعنبيِّ، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد به- متصلاً. و(1: 6) عن إسحاق بن منصور، عن حَبَّان بن هلال، عن حمَّاد بن سلمة، عن يحيى بن سعيد وربيعة به.د في اللقطة (4) عن قتيبة به. و(5) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن مالك به. و(8) عن موسى بن إسماعيل، عن حمَّاد بن سلمة به. ك وزاد في آخره: قال وقال حمَّاد أيضاً: عن عبيد الله بن عمر، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدِّه، عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله (ح8745). و(7) عن أحمد بن حفص، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن عباد بن إسحاق، عن عبد الله بن يزيد- مولى المنبعث- عن أبيه به. قال د (8): وهذه الزيادة التي زاد حمَّاد بن سلمة في حديث سلمة بن كهيل- يعني عن سويد بن غفلة، عن أبيَ بن كعب، وقد مضى- (ح 28)- ويحيى بن سعيد وربيعة وعبيد الله: إن جاء صاحبها فعَرف عفاصها ووكاءها فادفعها إليه- ليست بمحفوظة.ت في الأحكام (35: 1) عن قتيبة به، وقال: حسن صحيح.س في الضوالّ واللقطة (كلاهما في الكبرى) عن قتيبة وعليِّ بن حجر به- مقطّعاً. وعن أحمد بن حفص به. وعن إسحاق بن إسماعيل الأيليِّ، عن سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عن ربيعة، عن يزيد- قال سفيان: فلقيت ربيعة فقال: حدَّثني يزيد- به مقطَّعاً. وعن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن القعنبيِّ به- مقطَّعاً. [(ك) وعن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن البرقيِّ، عن أسد بن موسى، عن حمَّاد بن سلمة، عن يحيى بن سعيد وربيعة (بالحديث كلِّه)] به. وعن محمد بن سلمة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك- بقصَّة اللقطة حسبُ. وعن يزيد بن محمد بن عبد الصمد، عن عليِّ بن عيَّاش، عن الليث: حدَّثني من أرضي عن إسماعيل بن أميَّة، عن ربيعة، عن عبد الله بن يزيد- مولى المنبعث- عن رجل من أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بقصَّة اللقطة حسبُ.ق في الأحكام (90: 3) عن إسحاق بن إسماعيل بن العلاء الأيليِّ، عن سفيان، عن يحيى، عن ربيعة به- ولم يذكر حديث سفيان، عن ربيعة نفسه. (ك) لم يذكر أبو القاسم حديث عمرو بن شعيب وهو في الرواية [؛ ولا حديث ابن البرقيِّ وهو في رواية ابن الأحمر]..أبو حرب بن زيد بن خالد الجهنيُّ، عن أبيه زيد بن خالد: 3764- [سي] حديث: أرسلني النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: بشِّر الناس أنَّه من قال: (لا إله إلا الله)... الحديث.س في اليوم والليلة عن هارون بن إسحاق وأحمد بن سعد بن الحكم بن أبي مريم، كلاهما عن قدامة بن محمد الحشرميِّ، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، عنه به.3765- حديث من دخل القبر بـ (لا إله إلا الله) خلصه الله من النار.س في اليوم والليلة عن أحمد بن سعد بن الحكم بإسناد الذي قبله..أبو سالم الجَيْشانيُّ سفيان بن هانئ: تقدَّم حديثه عنه- (ح3752)..أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهريُّ، عن زيد بن خالد: 3766- [د ت س] حديث: «لولا أن أشقَّ على أمَّتي لأمرتهم بالسواك عند كلِّ صلاة».د في الطهارة (25: 2) عن إبراهيم بن موسى، عن عيسى بن يونس- ت فيه (الطهارة 18: 2) عن هنَّاد، عن عبدة بن سليمان- س في الصوم (لعله في الكبرى) عن عمرو بن هشام، عن محمد بن سلمة- ثلاثتهم عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عنه به، وقال ت: صحيح. وقال س: محمد بن عمرو، أصلح من ابن إسحاق في الحديث. رواه محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، وسيأتي- (ح 14976)..أبو عَمرة- مولى زيد بن خالد الجهنيُّ- عن مولاه زيد بن خالد: 3767- [د س ق] حديث: أنّ رجلاً من أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُوفِّي [في] يوم خيبر... الحديث [بطوله] في ذكر الغلول. د في الجهاد (143: 1) عن مسدَّد، عن يحيى بن سعيد وبشر بن المفضَّل، كلاهما عن يحيى بن سعيد الأنصاريِّ، عن محمد بن يحيى بن حبَّان، عنه به. س في الجنائز (66) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى به. ق في الجهاد (34: 1) عن محمد بن رمح، عن الليث، عن يحيى بن سعيد الأنصاريِّ به..أبو عمرة الأنصاريُّ، عن زيد بن خالد: تقدَّم في ترجمة عبد الرحمن بن أبي عَمرة، عنه- (ح 3754)..ومن مسند زيد بن الخطَّاب بن نفيل- أخي عمر بن الخطَّاب- عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 3768- حديثُ النهي عن قتل ذوات البيوت. في مسند أبي لبابة- (ح 12123)..ومن مسند زيد بن سهل أبي طلحة الأنصاريِّ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: .إسماعيل بن بشير الأنصاريُّ- مولى بني مَغَالة- عن أبي طلحة: 3769- [د] حديث: «ما من امرئ يخذل امرأ مسلما...» الحديث- تقدَّم في ترجمته عن جابر بن عبد الله- (ح2214)..أنس بن مالك الأنصاريُّ- خادم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن أبي طلحة: 3770- [خ م د ت س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا ظهر على قوم أقام بالعرصة ثلاثا، وأنه أمر ببضعة وعشرين من صناديد قريش فألقوا... الحديث.خ في الجهاد (184) عن محمد بن عبد الرحيم- وفي المغازي (8: 18) عن عبد الله بن محمد- كلاهما عن روح بن عبادة، عن سعيد، عن قتادة، عنه به- وقال (في الجهاد): تابعه معاذ وعبد الأعلى، عن سعيد. م في صفة أهل النار (الجنّة والنار 18: 14) عن محمد بن حاتم، عن روح به. و(18: 14) عن يوسف بن حمَّاد، عن عبد الأعلى نحوه.د في الجهاد (132) عن محمد بن مثنًّى، عن معاذ بن معاذ به. و(132) عن هارون بن عبد الله، عن روح به.ت في السير (3: 2) عن قتيبة ومحمد بن بشار، كلاهما عن معاذ به، وقال: حسن صحيح.س فيه (السير، في الكبرى) عن أبي قدامة، عن معاذ به.3771- [خ ت س] حديث: غشيَنا النعاسُ ونحن في مصافنا يوم أحد، فجعل سيفي يسقط... الحديث.خ في التفسير (3: 11) عن أبي يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن عبد الرحمن، عن حسين بن محمد، عن شيبان- وفي المغازي (21) قال لي خليفة: ثنا يزيد بن زريع، عن سعيد كلاهما عن قتادة، عنه به.ت في التفسير (4 آل عمران: 19) عن يوسف بن حمَّاد، عن عبد الأعلى، عن سعيد به- وهو أتمُّ. و(4 آل عمران: 17) عن عبد بن حميد، عن روح بن عبادة، عن حمَّاد بن سلمة، عن ثابت، عنه- بمعناه: رفعتُ رأسي يوم أُحُد وجعلتُ أنظر وما منهم يومئذٍ أحد إلا يميد تحت حَجفته من النعاس، وقال: حسن صحح.س فيه (التفسير، في الكبرى) عن عمرو بن عليَ، عن ابن مهديَ، عن حمَّاد نحوه. وعن محمد بن مثنًّى، عن خالد بن الحارث- وعن قتيبة، عن ابن أبي عديَ- كلاهما عن حميد، عن أنس قال: قال أبو طلحة: كنتُ فيمن أُلقي عليه النعاس... فذكر نحوه.3771- (ألف خ) (حديث: كان أبو طلحة (لا) يصوم... الحديث. في ترجمة شعبة، عن ثابت، عن أنس- ح447).3772- [ت] حديث: أنَّه قال: يا نبيَّ الله! إنِّي اشتريتُ خمراً لأيتام في حجري.... الحديث.ت في البيوع (58) عن حُميد بن مسعدة، عن المعتمر بن سليمان، قال: سمعتُ ليثاً يحدِّث، عن يحيى بن عبَّاد، عن أنس، عن أبي طلحة به. وقال: روى الثوريُّ هذا الحديث عن السديِّ، عن يحيى بن عبَّاد (ح 1668)، عن أنس أنّ أبا طلحة قال: إنّ عندي...، وهذا أصحُّ من حديث ليث.3773- [ت] حديث: شكونا إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الجوع ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر... الحديث.ت في الزهد (39: 7، وفي الشمائل أيضاً 53: 3) عن عبد الله بن أبي زياد، عن سيَّار بن حاتم، عن سهل بن أسلم، عن يزيد بن أبي منصور، عنه به. وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.3774- حديث: قال لي النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقرأ قومك السلام فإنَّهم ما علمت أَعفَّة صبر.ت المناقب (139: 6) عن عبدة بن عبد الله الخُزاعيِّ، عن أبي داود وعبد الصمد بن عبد الوارث، كلاهما عن محمد بن ثابت البنانيِّ، عن أبيه، عنه به، وقال: حسن صحيح.
|